دراسة اولية لمعالجة شحة المياه في العراق بالاستفادة من المياه الجوفية وتحسين انظمة الري

وزارة الصناعة والمعادن
الشركة العامة للفحص والتاهيل الهندسي
قسم البحث والتطوير
رئيس مهندسين اقدم محمد سامي حسين الحجازي

 
 

لمقدمة

تبلغ مخزونات العراق من المياه الجوفية عام (2010 ) وفق الدراسات  والتحريات الهيدرولوجية بحدود(6) مليا,متر مكعب وهذه المياه قسم منها قريب من سطح الارض وقسم بعيد وذات صفات مختلفة منها ذات تراكيز ملحية مختلفة تصل في بعض الاماكن الى (20000) جزءالمليون بالاضافة تنوع الاملاح منها كلوريديه وقسم منها بيكاربونية والقسم الاخر كبريتيه ولغرض الاستفادة القصوى من هذا المصدر المتجدد تقترح اعداد دراسة فنية متكاملة و التي يروم معهدنا باعدادها والتي سوف تخرج بتوصيات مهمة لانشاء مصانع للمضخات بانواعها المختلفة ومحطات تحلية المياه وكذلك تطوير صناعة الخلايا الشمسية التي سوف يكون لها دور كبير في تشغيل هذه المشاريع بالاضافة الى تطوير انظمة الري المختلفة لتقليل الضياعات في مياه السقي في حالة استعمال المياه الجوفية او السطحية .

اهداف الدراسة :-

بعد الاطلاع التام على كافة الدراسات الهيدرولوجية المعدة من قبل الشركة العامة للمسح الجيلوجي والتعدين والدراسات السابقة في هذا المجال المعدة من قبل باحثين عرب واجانب وعراقين وشركات عالميةسوف نحدد الاعماق الاقتصادية للابار واستمراريةانتاجها ونوعية المياه المستخرجة والذي بموجبه سوف نحدد مايلي

  1-1عدد المضخات المطلوبة وانواعها واحجامها والتي بموجبها سوف يقوم معهدنا باعداد دراسة فنية متكاملة لانشاء مصنع لتصنيع وتجميع هذه المضخات موضحا فيه التصاميم الملائمة والاحجام المطلوبة وكذلك انواع المكائن والعدد المطلوبة لانتاجها وتحديد الشركات التي سوف تقوم بالانتاج بعد الاطلاع على امكانياتها الفنية بالتعاون مع شركات عالمية لها خبره في هذا المجال ومجربة في السوق العراقية مثل شركة (GRUNDFOS ) الدنماركية .

2-1 الطرق المطلوبة لتحلية المياه المستعملة في عملية الري سوى كانت جوفية او سطحية وكما يلي :-
1-2-1 دراسة الطرق الملائمة لتحلية المياه حسب تركيزها وانواعها المختلفة مثل الكلوريدية والبيكابونية والكبريتية .
2-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة لانتاج الانواع المطلوبة من محطات التحلية ودراسة تشغيلها على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح وكذلك الطاقة الحرارية الارضية (power Geothermal ) .
3-2-1 بعد دراسة نوعية التربة المراد استعمالها لاقامة المشاريع الزراعية والصناعية نحدد نوعية انظمة الري الملائمة وكذلك نوعية المحاصيل الممكن زراعتها وهذا يتم بالتعاون مع وزارة الزراعة .

4-2-1 اعداد دراسة فنية لاستخدام المياه الجوفية لتغذية برك تربيةالاسماك وذلك لما تمتاز به المياه الجوفية من الانتظام في درجات الحرارة علاوة على خلوهامن الامراض والشوائب وايقاف هدرالمياه السطحية المستعملة في هذا االمجال .
5-2-1 اعداد دراسة بالتعاون مع الهيئة العامة للمياه الجوفية باستخدام الخزانات الجوفية كخزانات موسمية او سنوية مثل الخزانات السطحية بزيادة السحب من خلال بعض المواسم والسنين  تم تقليل السحب حتى يعاد شحنها.
6-2-1 اعداد دراسة فنية بامكانية استخراج المياه الجوفية في المناطق التي ترتفع فيها وتسبب لها اضرار كطريقة لتحسين انتاجية تلك الاراضي مع مراعاة عملية التحلية لهذه المياه المستخرجة والاستفادة منها في مشاريع صناعية وزراعية .
7-2-1 اعداد دراسة فنية لامكانية اقامة مشاريع زراعية,تعدينية, سياحية وسكنية في بعض المناطق التي تتوفرفيها المياه الجوفية بكميات كبيرة وخصوصا اطراف المحافظات الغربية مثل الانبار ، المثنى ، النجف الاشرف .
8-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة بالتعاون مع وزارة الزراعة لاستغلال المياه الجوفية في زراعة الحدود الصحراوية لتقليل تاثير العواصف الترابية التي تهب على مناطق العراق المختلفة .
9-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة بالتعاون مع االهيئة العامة للمياه الجوفية بانشاء شبكة مراقبة لنوعية المياه الجوفية ومناسيبها للمحافظة عليها من التلوث بانواعه لمختلفة وعمل قاعدة بيانات بذلك .
10-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة وبالتعاون مع الهيئة العامة للمياه الجوفية لتخفيض مناسيب المياه الجوفية التي يمكن ان تهدد القرى والاثار والمواقع الاثرية الغير منقبة وخصوصا في وسط وجنوب العراق .
11-2-1 الاشتراك مع وزارتي الموارد المائية والبيئة بوضع التشريعات والقوانين التي تنظم استخدام المياه الجوفية ومع عملية تلوثها .
12-2-1 بعد الاطلاع على السجلات المناخية من الهيئة العامة للانواء الجوية وارصد الزلازلي سوف تقوم باعداد دراسة فنية متكاملة عن اساليب الري الاكثر اقتصادية من خلال اعداد تعليمات للمزارعين بطرق نصب اجهزة الري موضحا فيها المسافات الاقتصادية ودرجة ميلانها والطرق المثالية لاستغلال الطاقة المتجددة.

13-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة بالتعاون مع وزارة الزراعة لطرق اضافة الاسمدة والمبيدات في مياه السقي وخصوصا عمليات الري بالرش والتنقيط التي تشمل المياه الجوفية وكذلك انواع هذه المعدات وامكانية تصنيعها محليا بعد اعداد التصاميم لها .
14-2-1 اعداد دراسة فنية متكاملة بالتعاون مع وزارة الزراعة لطرق زراعة المناطق الرملية باستعمال المياه الجوفية ذات الملوحة المرتفعة نسبيا بزراعة محاصيل مقاومة للملوحة مثل النخيل وبعض انواع المحاصيل الزراعية التي تتحملا الملوحة  وخصوصا المناطق ذات الطوبوغرافية غير المنتظمة .

نظر لانخفاض الايرادات المائية في نهري دجلة والفرات بسبب المشاريع التركية والايرانية والسورية فان العجز المائي سوف يصل عام 2015 بحدود 33 متر مكعب وسوف تصل الملوحة في الفرات بحدود 1250 جزء بالمليون ونهر دجلة بحدود 375 جزء بالمليون وعليه فان معهدنا سوف يقوم باعداد الدراسات التالية للمساهمة في حل هذه المشكلة الوطنية بالاضافة الى ماتم عرضه سابقا في استعمال المياه الجوفية وتكون الدراسات كما يلي

1-2 اعداد دراسة فنية متكاملة بالتعاون مع وزارتي الموارد المائية والزراعة في اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي (المبازل ) والصرف الصحي ( المجاري ) وذلك باعداد تصاميم لمحطات المعالجة والتي تتم بالاساليب التالية


1-1-2 اعداد دراسة موسعة في مجال تصميم وتصنيع محطات تحلية المياه بانواعها المختلفة وهي التبخير ،التجميد ،التناطح العكس (RO ) الديلزة ودراسة امكانية تشغيلها بالطاقة المتجددةالشمسية والرياح وحرارة باطن الارض .
2-1-2 اعداد دراسة فنية موسعة في مجال انتاج الانابيب البلاستيكية ( PVC ) التي التي تستعمل في طرق الري المختلفة وكذلك اساليب الصرف الزراعي الحديثة وكذلك الانابيب المستعملة في نظام الري بالتنقيط التي سوف يتم نشره بشكل واسع بالاضافة الى الانابيب التي تستعمل في تبطين الابار .
3-1-2 اعداد دراسة موسعة في مجال تصميم وتصنيع كافة منظومات الري بالرش والتنقيط وتصنيع كافة الملحقات وكذلك تصنيع المسمدات والمرشحات والمنقطات والمرشات بانواعها المختلفة بالتعاون مع الشركة العامة للصناعات الميكانيكة ومصنع النعمان يراعى في ذلك مناخ العراق ودرجات الملوحة لمياه السقي .

4-1-2 اعداد دراسة موسعة بالتعاون مع وزارتي الزراعة والموارد المائية لتسوية الارضي الزراعية باستعمال الليزر وعمل الميول الناسبة وكذلك الري بالخطوط الطويلة وعمل الميل المناسب وخاصة في محاصيل الذرة الصفراء والبنجر السكري والقطن حيث يؤثر ذلك بتوفر الاحتياجات المالية بحدود 20% الى 25% مع زيادة المحصول عند استعمال طرق الري القديمة (الري السطحي ) وكذلك تطوير الانهر الفرعية والسواقي باستعمال انابيب البلاستيكية (PVC ) والفخارية الممكن انتاجها في العراق في معامل انتاج الطابوق الفخاري او معامل تنشاء لهذا الغرض .

 

 

 

الرئيسية
النشاطات
اتصل بنا

 

                                

 

تصميم وتحديت الموقع من قبل قسم تقنية المعلومات /شعبة البرامجيات في الشركة